القائمة الرئيسية

الصفحات

العلاقة بين الهاردوير والبرمجة

 العلاقة بين الهاردوير والبرمجة

برمجة

 لماذا يمكن أن يعني تطوير الأجهزة (hardware) مستقبل برمجة الكمبيوتر


تُعرف برمجة الكمبيوتر أيضًا باسم البرامج أو أحيانًا يطلق عليها ببساطة "البرنامج". مهما كان الاسم الذي يطلق عليه ، فإن الغرض منه هو تقديم إرشادات إلى جهاز الكمبيوتر. إذا كان هناك شيء واحد يحتاجه الكمبيوتر ليكون قادرًا على العمل (بصرف النظر عن الكهرباء ، بالطبع!) ، فسيكون هو برامج الكمبيوتر. منفذ التعليمات هو المعالج المركزي.
يتم تصنيف برمجة الكمبيوتر إلى سطرين وظيفيين هما التطبيق وبرامج النظام. وعندما يتعلق الأمر بالعمل على هذه الأمور ، فإن الخبراء هم من يسمون بمبرمجي الكمبيوتر أو مطوري البرمجيات.
ولكن في حالة وجود برنامج ، يجب أن تكون الأجهزة موجودة أيضًا. بشكل عام ، الأجهزة هي أي أشياء مادية يتم استخدامها في التلاعب بالكمبيوتر. ومن الأمثلة لوحات الدوائر ولوحات المفاتيح والمعالجات. يلعب تطوير الأجهزة دورًا رئيسيًا في تقدم برمجة الكمبيوتر.وذلك لأن معظم برامج الكمبيوتر مضمنة في الأجهزة. هذا يعني أنه يمكن الوصول إلى بعض البرامج المخزنة في الكمبيوتر بواسطة برنامج أولي يتم تخزينه في ذاكرة القراءة فقط الخاصة به للتمهيد. يجب أن تكون عملية التمهيد قادرة على التعرف على جميع ميزات النظام وتهيئتها أيضًا.بعد عملية التهيئة ، سيقوم البرنامج الأساسي للكمبيوتر بتحميل نظام التشغيل الذي سيضبط عدادات البرنامج لبدء العمليات المعتادة. مكتفي ذاتيًا تمامًا ، يمكن أن يحتوي الجهاز على بعض البرامج الثابتة المضمنة في التحكم في تشغيله.
في الوقت الحاضر ، هناك عدد من أدوات تطوير الأجهزة في السوق. إلى جانب بعض مجموعات تطوير البرامج ، توجد أدوات تطوير الأجهزة المصممة للسماح للمستخدمين بالتحكم في عمليات تدفق التصميم. هناك العديد من الأنواع المختلفة للاختيار من بينها. توجد لوحات تطوير للأجهزة المستخدمة في مساعدة المصممين للأنظمة والبرامج للتحقق من صحة التصميمات. على سبيل المثال ، هناك أدوات مستخدمة في نماذج SoC الأولية ، أو هناك أدوات تجمع بين العديد من ميزات الجهاز مثل مبرمج فلاش أو محاكي الذاكرة.بالعودة إلى الأساسيات ، هناك العديد من برامج الكمبيوتر التي يمكن تشغيلها بشكل متزامن على جهاز كمبيوتر واحد فقط. هذه العملية تسمى تعدد المهام. ويمكن تشغيل المهام المتعددة على أنظمة البرامج أو الأجهزة.
أنظمة التشغيل الحديثة قادرة على تشغيل العديد من البرامج من خلال ما يسمى بجدولة العملية - وهو نظام برمجي يقوم بتبديل وحدة المعالجة المركزية بين العمليات. من خلال القيام بذلك ، يمكن للمستخدمين التفاعل مع كل برنامج أثناء تشغيله. بالنسبة للأجهزة ، قد تقوم المعالجات المتعددة الحديثة أو أجهزة الكمبيوتر المزودة بمعالج متعدد النواة بتشغيل عدة برامج.
هل سمعت عن مصطلح الأجهزة مفتوحة المصدر؟ لا يوجد حاليًا تعريف حقيقي لهذا المصطلح ولكن هذا يُفهم عمومًا على أنه استخدام برامج مفتوحة المصدر إلى جانب الأجهزة. أيضًا ، هذا هو التفريغ المجاني للمعلومات حول الأجهزة (إصدار حول المخططات والحجم والتصميم وغيرها من المعلومات). هذا هو الأحدث في معلومات الأجهزة مفتوحة المصدر ومشاركة التصميم المنطقي هي نموذج أجهزة مفتوح المصدر معروف.
غالبًا ما يجتمع مصممو الأجهزة المفتوحة لمناقشة مشكلات التصميم والحلول المقابلة لها ؛ كما أنها تساعد بعضها البعض في البحث عن الأجزاء ؛ يجتمعون أيضًا للتحدث عن التطورات الأخيرة في أعمالهم.
نظرًا للاعتقاد بأن تطوير البرنامج محدود للغاية (وربما وصل إلى ذروته) ، فإن التركيز على التقدم ينصب الآن على تطوير الأجهزة. مع وجود العديد من أدوات تطوير الأجهزة في السوق في الوقت الحاضر ، يمكن للعالم أن يتطلع إلى المزيد من الابتكارات في المستقبل غير البعيد ... أو ربما حتى غدًا.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات